الصفحة الرئيسية
موقــــع الكليـــة
نشـــاة القســم
رئيـــس القســم
الرؤيـة والرسالة
الهيكل التنظيمى
تواصـــل معنــــا
خريطــة الكليــة
أنشطة القسم
الدراسات العليا
محاور اختبار المفاضلة لمرحلة الدكتوراه
نــماذج
المستودع الرقمي
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الآداب والعلوم الانسانية - قسم علم المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
دور المكتبات الأكاديمية في منع السرقات العلمية واكتشافها: دراسة استكشافية لخدمات المكتبات وبرمجيات كشف الانتحال
The role of academic libraries in preventing thefts scientific and discovered: an exploratory study of library services and software detect plagiarism
الموضوع
:
المكتبات الأكاديمية
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
لقد أدى الانفجار المعرفي الذي نشهده وتطور تقنيات المعلومات ووسائل الاتصال إلى زيادة حدة ظاهرة الانتحال وخطورتها؛ حيث أدى تشتت الإنتاج الفكري الكمي والنوعي إلى صعوبة تتبع السرقات العلمية، كما أدت الزيادة المضطردة في كم المصادر المتاحة في صيغ إلكترونية وبرمجيات تحرير النصوص إلى سهولة عملية سرقة المحتوى. ولما للمكتبات الأكاديمية من دور مهم في الارتقاء بأصالة البحث العلمي لمنتسبي الجامعة سواء من الطلاب أو الباحثين، كان لزاما عليها الاضطلاع بدور فاعل في دعم استراتيجيات الجامعة للحد من السرقات العلمية واكتشافها بما لها من خبرات متراكمة في استكشاف وإدارة المصادر والخدمات المتاحة للبحث العلمي والباحثين. ومن هنا تبلورت مشكلة هذه الدراسة في ضرورة التعرف على الجهود التي تبذلها المكتبات الأكاديمية الأجنبية والعربية للحد من السرقات العلمية واكتشافها. وبناء عليه حددت الدراسة أهدافها في: التعرف على الأنشطة والخدمات التي تقوم بها المكتبات الأكاديمية العربية لمنع و/أو الحد من السرقات العلمية واكتشافها، ورصد أنشطة وخدمات المكتبات الأكاديمية الأجنبية وسياساتها لمنع السرقات العلمية واكتشافها، ومقارنتها بالواقع العربي، بالإضافة إلى حصر برمجيات كشف انتحال النصوص وبيان مدى دعمها للغة العربية. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهدافها، متخذة من قائمة المراجعة أداة منهجية لجمع البيانات، إضافة إلى الاعتماد على محركات البحث لحصر برمجيات كشف الانتحال. وقد اشتملت عينة الدراسة على 34 موقعا لمكتبة أكاديمية؛ منها 13 موقعا لمكتبة عربية، و 21 موقعا لمكتبة أجنبية، بالإضافة إلى 36 برنامجاً لكشف الانتحال. وبعد تحليل البيانات ومناقشتها انتهت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها أن 81% من المكتبات الأكاديمية الأجنبية تقدم أنشطة لمنع الانتحال و/أو اكتشافه، من بينها 35% تشترك في خدمات برمجيات كشف الانتحال، في مقابل 17% من المكتبات الأكاديمية العربية محل الدراسة تقدم شكل أو أكثر من أنشطة منع الانتحال واكتشافه، من بينها مكتبة واحدة فقط تشترك بأحد خدمات برمجيات كشف الانتحال.
اسم المؤتمر
:
المؤتمر الدولي للتعليم الإلكتروني في الوطن العربي
الفترة
:
من : 19 هـ - إلى : 21 هـ
من : 9 م - إلى : 11 م
سنة النشر
:
1433 هـ
2012 م
عدد الصفحات
:
30
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
القاهرة
الجهة المنظمة
:
الجامعة المصرية للتعليم الإليكتروني
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Wednesday, December 12, 2012
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
أماني محمد السيد
Alsayed, Amany Mohammed
باحث مشارك
دكتوراه
Amany03@gmail.com
عماد عيسى صالح
Saleh, Imad Issa
باحث رئيسي
دكتوراه
esalh2@yahoo.com
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
34719.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث