دور المحاسبة في تقييم أداء وظيفة التسويق مع دراسة تحليلية للقوائم المالية للشركات

    المملكة تتبنى نظام الاقتصاد الحر ، وعلى الصناعات الوطنية الوصول للمستهلك السعودي وإقناعه بالشراء ، ومن هنا كان هذا الكتاب عبارة عن بحث مشترك بين تخصص التسويق والمحاسبة ليقدم نموذجاً شاملاً لتقييم أداء وظيفة التسويق تستخدمه المصانع السعودية في أداء هذه الوظيفة . وتم ذلك باستخدام كل من المنهج الاستنباطي في تحديد أهداف وظيفة التسويق وتطورها عبر المراحل المختلفة ، والمنهج الاستقرائي في القيام بدراسة تحليلية لعينة كبيرة من القوائم المالية المنشورة للشركات المساهمة السعودية ... وقد تطرق الباحثان أيضاً إلى دور المحاسبة الإدارية وأساليبها في تزويد إدارة المنشأة بالمعلومات والنماذج للمساعدة في تقييم أداء وظيفة التسويق ، وتشمل الموازنات التخطيطية وتحليل التعادل ونماذج القرارات الاستثمارية وأساليب التحليل الكمي المختلفة .

    كما قام الباحثان أيضاً بدراسة تحليلية للقوائم المالية والتقارير السنوية المنشورة لعينة كبيرة من الشركات المساهمة السعودية ، وخلصا إلى أن المعلومات التي تحتويها تلك القوائم والتقارير غير كافية ولا تمكن مستخدمي هذه القوائم من تقييم أداء وظيفة التسويق في تلك الشركات على النحو المطلوب .


آخر تحديث
12/2/2007 2:41:49 PM